1) يستقبل الجهاز الشكاوى والبلاغات التي تساهم في الكشف عن الانحرافات المالية والإدارية في مختلف الجهات الخاضعة لرقابته.
2) يباشر الجهاز بحث ودراسة الشكاوى والبلاغات المتعلقة بمخالفة الجهات الخاضعة لرقابته للقوانين والأنظمة واللوائح والقرارات المعمول بها أو الإهمال أو التقصير في أداء واجبات الوظيفة العامة أو المساس بالمال العام.
3) يتم بحث ودراسة الشكاوى والبلاغات ولو كانت مجهولة المصدر بشرط توافر الوثائق المؤيدة للشكوى أو البلاغ .
4) إن المعلومات المقدمة يتم التعامل معها بسرية تامة ولن تكون متاحة إلا للمختصين في بحث ودراسة الشكوى أو البلاغ كما لا يجوز الإفصاح عن أسم مقدم الشكوى أو البلاغ إلا إذا كانت متعلقة بحق من حقوقه.
5) لن يتم النظر في الشكاوى والبلاغات التي تخرج عن نطاق اختصاصه كما أن الجهاز غير ملزم بالإعلان عن الإجراءات التي يتخذها بشأن المخالفات التي يتم الإبلاغ عنها .
6) يتم حفظ الشكوى أو البلاغ في أي من الحالات الآتية :
1- سبق فحصها من قبل الجهاز .
2- سبق والفصل فيها من قبل القضاء .
3- إذا كانت منظورة أمام القضاء .
4- لعدم صحتها أو لعدم الأهمية أو لعدم وجود وقائع محددة .
وللجهاز حفظ الشكوى أو البلاغ لأي سبب آخر حسبما تقتضيه المصلحة العامة، كما يجوز تأجيل النظر فيهما حسب مقتضيات العمل.
*رمز الحماية:
يمكن مشاركة المشاكل الفنية المتعلقة بالخدمات الإلكترونية عبر الأرقام الموضحة، أو تصعيدها عبر البريد أدناه: